الكهرباء تخصص مليار جنيه لقطع غيار محطات توليد الوجه القبلى خلال 2022-2021
 

تستهدف شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء ضخ نحو مليار جنيه استثمارات جديدة خلال العام المالى الجديد 2022-2021، لشراء قطع الغيار الخاصة بمحطات الشركة والتى تصل لنحو 9 مشروعات.
كشف المهندس محمد مختار، العضو المنتدب للشركة ، أن شراء قطع الغيار يتم فى الغالب من خارج مصر، ويأتى بعضها عبر التعاقد مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر مثل سيمنس وجنرال إلكتريك وغيرها من الكيانات.
وأضاف مختار أن تخصيص مليار جنيه لقطع الغيار لا يشمل مصروفات الصيانة التى تقارب نحو نصف مليار جنيه، ويتم أغلبها عبر مهندسين الشركة فى إطار رفع كفاءة المحطات وزيادة الطاقة المنتجة من خلالها.
وأوضح أن تمويل تلك الأعمال وشراء قطع الغيار سيتم عبر الموارد الذاتية لشركة الوجه القبلى، لا سيما مع تحقيقها أرباحا خلال الفترة الحالية تمكنها من ذلك.
وقال العضو المنتدب إن الشركة لا يوجد لها خطط لتنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء فى الوقت الحالى نظرا لوجود احتياطى وفائض كبير من الطاقة بالشبكة القومية للكهرباء يصل لنحو 15 ألف ميجاوات.
وكان مختار قد ذكر أن شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء تستهدف ضخ 3.2 مليار جنيه استثمارات جديدة خلال العام المالى 2022-2021، بزيادة قدرها 600 مليون على 2021-2020، والمقرر له 2.6 مليار، عبر عدد من القروض الأجنبية، سيتم توجيهها إلى استكمال تنفيذ بعض مشروعات توليد الكهرباء التى كان قد تم البدء فيها العام الماضى، وكذلك تنفيذ دورة مركبة لبعض وحدات التوليد خلال الأشهر المقبلة والتى يتم من خلالها استخدام عادم الوقود فى تشغيل الوحدات لتوليد الطاقة.
يذكر أن إجمالى إنتاج الشركة من الطاقة ارتفع إلى 7150 ميجاوات قدرات مركبة على الشبكة القومية، بعد الانتهاء من تشغيل محطة كهرباء جنوب حلوان، التى تصل قدرتها لنحو 1950 ميجاوات.
وتتبع «ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻠﻰ لإنتاج الكهرباء»، ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ القابضة لكهرباء مصر، وتمتلك أكثر من 8 محطات توليد، أبرزها مجمع الكريمات الذى يعد من أكبر المجمعات فى مصر بقدرة 2800 ميجاوات، ﻭﻳشمل ﻧﻄﺎﻕ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻰ، ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ الجيزة‏ –ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ– ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، وﺑﻨﻰ سويف وﺃﺳﻴﻮﻁ، وﺍﻟﻮﺍﺩﻯﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، وﺳﻮﻫﺎﺝ، وﻗﻨﺎ.


MistNews.com

[Aug 4 2021 11:35AM]