الموانئ المصرية تتداول 458.5 ألف طن صب جاف الأسبوع الماضي تركزت في بضائع الذرة والقمح
 

حققت الموانئ المصرية خلال الأسبوع الماضي معدل تداول في كميات بضائع الصب الجاف النظيف وغير النظيف قرابة 458.5 ألف طن مقارنة بما تم تحقيقه الأسبوع قبل الماضي والتي كانت 414 ألف طن، بزيادة قدرها 44.5 طنا.
ووفقًا لبيانات قطاع النقل البحري “المشرف على الموانئ المصرية”، فقد تركزت تلك البضائع في الصب الجاف النظيف وغير النظيف في بضائع الذرة والقمح والفحم ، وذلك عبر اسقبال 17 سفينة، مقارنة بـ15 سفينة خلال الاسبوع قبل الماضي.
ووفقًا للبيانات فقد بلغت كمية القمح الذي تم تداوله بالموانئ المصرية 177.5 ألف طن عبر 5 سفن دخلت لموانئ الإسكندرية والدخيلة ، وذلك مقابل 65 ألف طن عبر سفينة واحدة خلال الأسبوع قبل الماضي .
وكانت الجهات التي قامت باستيراد القمح هيئة السلع التموينية والشركة المصرية السويسرية ، وشركة ميديترانيو للتجارة، وذلك من روسيا وأستراليا.
يذكر أن العقود الآجلة للقمح الأوروبي قد قفزت في بورصة يورونكست إلى أعلى مستوى في سبع سنوات ونصف يوم الاثنين الماضي مع تزايد الضبابية بشأن الإمدادات المتاحة بسبب خطط روسيا لفرض ضريبة على الصادرات.
ولقيت الأسعار دعما أيضا من أنباء بأن الجزائر، أكبر مشتر للقمح من الاتحاد الأوروبي، ستصدر مناقصة جديدة لاستيراد القمح هذا الأسبوع , وارتفعت عقود مارس في بورصة يورونكست، ومقرها باريس، 4.75 يورو، أو 1.8 بالمئة، لتسجل عند التسوية 235.75 يورو (284.62 دولار) للطن , وووصلت أسعار الاثنين الماضي إلى 236.00 يورو، وهو الأعلى منذ مايو 2013، لكنها واجهت مقاومة عند ذلك المستوى.
وقالت روسيا يوم الجمعة الماضية إنها ستفرض ضريبة على صادرات القمح قدرها 50 يورو للطن من أول مارس إلى الثلاثين من يونيو، وهو ما يرفع ضريبة مبدئية قدرها 25 يورو سيبدأ تطبيقها من 15 فبراير، في أحدث مساعيها لتهدئة أسعار الغذاء المحلية.
وفي نفس السياق استقبلت الموانئ المصرية، الأسبوع الماضي، 165 ألف طن من الذرة ، وذلك عبر 7 سفن، مقابل 292 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي عبر 12 سفينة .
وكانت الدولة التي تم الاستيراد منها هى أوكرانيا لصالح شركات كايرو ثري إيه، وحورس للتجارة، ومناسك للاستيراد والتصدير وتريد لايت وروت كوموديتز، وذلك عبر موانئ دمياط والدخيلة والاسكندرية .
كما استقبلت الموانئ المصرية 5 سفن في الصب الجاف غير النظيف خاصة بضائع الفحم ، بحمولة وصلت الى 116 الف طن من انجلترا ، والولايات المتحدة الامريكية، وروسيا، وذلك لصالح شركات رويال المنيا لأسمنت، والشرق الاوسط المحدودة، وبني سويف للأسمنت .
فيما كانت كميات الصب الجاف غير النظيف خلال الاسبوع قبل الماضي سفينتين فقط من روسيا، بحمولة إجمالية بلغت 60 ألف طن، حيث كانت السفينة الأولى بواقع 55.5 ألف طن لصالح شركة لافارج للأسمنت، بينما كانت السفينة الثانية لصالح شركة الشرق الأوسط المحدود للكربون بواقع 4.4 ألف طن.



MistNews.com

[Jan 24 2021 3:37PM]